مقال أهم العوامل لتحسين السيو وترتيب الموقع

السيو SEO هو تهيئة موقعك ليناسب محركات البحث حيث يظهر في مرتبة متقدمة عند البحث عن بعض الكلمات، ففي عام 2000 أطلقت جوجل أول تحديثاتها لمحرك البحث داخل صفحات الويب لتبدأ جوجل منذ ذلك الوقت ماراثونًا للتحديثات حتى بلغ 19 تحديثًا يوميًا. ومن أجل الحفاظ على ترتيب متقدم في نتائج البحث ومعالجة أي انخفاض في الترتيب قد يحدث بسبب تلك التحديثات المتدفقة بلا انقطاع، فمن المهم لأصحاب المواقع والمسوقين معرفة أحدث اتجاهات تحسين محركات البحث SEO. لذلك لتحسين زوارك موقعك فالأمر يتطلب للقيام ببعض التعديلات وإضافة بعض العوامل لموقعك.
 
 

إذًا فما هي أهم العوامل لتحسين السيو؟ وما هي العوامل التي يجب أن تركز عليها لترتيب موقعك؟

 

 

أولًا: عوامل تحسين SEO

 

حسن صورك:

 

أعلنت جوجل أنها أزالت زر"عرض الصورة" من نتائج البحث عن الصور في عام 2018، وأدى ذلك غلى ارتفاع في نسبة النقرات على المواقع في عمليات البحث عن الصور لذلك سَمِّ الصور على موقعك بالكلمات المفتاحية المناسبة وضع لها نصًا بديلًا Alt Text وتخلى عن التسمية بالأرقام.

 

 

استفد من البحث الصوتي:

 

من المتوقع زيادة استخدام البحث الصوتي؛ لذلك أهتم بتحسين موقعك بما يلائم البحث الصوتي.

 

 

تهيئة المحتوى:

 

هيئ بعض من محتواك بحيث يأخذ شكل الإجابة على الأسئلة في جمل قصيرة الطول تبلغ 29 كلمة بلغة بسيطة سهلة الفهم.

 

 

كن محليًا:

 

إضافة نشاطك التجاري إلى الأدلة المحلية يساعد الأشخاص القريبين منك على التعرف عليك وكذلك يُحسن من ظهورك في نتائج البحث أيضًا.

 

 

أظهر في المقتطفات:

 

المقتطفات المميزة Featured snippet هي النتيجة الأولى التي تظهر في بعض نتائج البحث للإجابة المباشرة عن موضوع معين.

 

 

توافق مع الأجهزة المحمولة:

 

أختر قالبًا لموقعك يتوافق مع أجهزة الجوال المحمولة.

 

 

أحصل على شهادة SSL:

 

بدأت تسمية غير آمن Not Secure في الظهور بجانب عنوان URL في متصفح كروم منذ 2018. وأعلنت جوجل إنها ستمنح المواقع الآمنة أولوية الظهور في نتائج البحث عن الأخرى غير الآمنة؛ لذلك أحرص على أن يكون موقعك آمنًا للتصفح بشراء شهادة SSL.

 

 

حَدث محتواك:

 

من يبن مئات نتائج البحث التي تتنافس على الظهور أنت بحاجة لما هو أكثر من محتوى جيد لتتصدر به نتائج البحث. لذا أجرِ تحديثًا شاملًا لمحتواك على الأقل مرة سنويًا ولينصب اهتمامك على تحسين وتحديث أفضل المحتويات لديك من حيث الزيارات والمشاركات؛ مثلًا: استبدل الإحصائيات القديمة بأخرى حديثة وأحذف المعلومات التي لم تعد ذات أهمية.

 

 

ثانيًا: العوامل التي يجب التركيز عليها لترتيب موقعك:

 

فترتيب موقعك يفيد في تحسين السيو الخاص بموقعك بشكل كبير وفعال.

 

 

الكلمات المفتاحية Key Words:

 

وهي وضع كلمات مرتبطة بالموضوع بشكل أقوى من المواقع الأخرى. فإذا كنت ترغب أن يظهر موقعك ضمن أفضل النتائج التي تتصدر البحث فيجب أن تكون كلماتك الرئيسية محددة ومكتوبة بشكل صحيح ومرتبطة بالموضوع.

 

 

الوسوم Meta tag:

 

وهي عبارة عن اكواد وأوامر تساعد محركات البحث في معرفة موقعك؛ ويساعد مبرمج الموقع في وضع هذه الكلمات ويتضمن Meta tag بعض الأكواد التي تحتوي على عنوان كل صفحة على الموقع Title بعدد أحرف ما بين 10: 60 حرف، ومع عدم تكرار الكلمات أكثر من ثلاث مرات حتى لا تُضع ضمن التكرار غير المستحب.

 

 

الوصف Description Tag:

 

وهو وضع شرح بسيط يلخص محتوي موقعك ويظهر تحت العنوان في نتائج البحث، حتى يقرأه الباحث فيتأكد من وجود ما يريد البحث عنه؛ ويفضل عدم تكرار الكلمات ولا يزيد الوصف عن 250 حرف.

 

 

المحتوى Content:

 

المحتوى هو الأساس لصفحات الموقع الخاص بك لأنه يحمل الرسالة والمعنى والتأثير ومن الأفضل أن يكون منوع ويشمل مقالات Articles، وفيديوهات متنوعة Videos، وصور ومحتوى سمعي ومرئي، وكتب إلكترونية مع الاهتمام بالمقاطع الصوتية ذات المؤثرات Broadcast، وعرض المعلومات في شرائح متتالية Slides، وإضافة أبرز التقارير والإحصائيات الخاصة بالمحتوى. وبذلك تستطيع تحسين السيو وترتيب موقعك بشكل فعال..

 

 

إضافة مشاركة
0

تحتاج إلى تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد لتتمكن من إضافة مشاركة جديدة.

بحث