مقال كيف يمكن تحسين المحتوى ليحتل ترتيب جيد في محركات البحث

إن تصدر المحتوى النتائج الأولى لمحركات البحث، هو ما يطمح إليه الكثيرون من أصحاب المواقع وكُتاب المحتوى، حيث أن ظهور موقعك في مقدمة نتائج محركات البحث؛ يدل على أنه يملك محتوى جيد ذو قيمة عالية، ولكن ذلك يتوقف على كيفية تحسين أدوات محركات البحث أو ما يعرف بالسيو (SEO) - (Search Engine Optimization).

 

 

كيف يقوم جوجل بعملية الأرشفة :

 

عملية الأرشفة تتم عن طريق إجراء جوجل لعملية مسح شامل على جميع المواقع، من خلال قاعدة بيانات ضخمة Database، لاستدعاء الموضوع الذي يبحث عنه القارئ، واختيار أفضل المواقع التي تقدمه، ووضعها في قمة نتائج البحث.

 

 

وذلك يتوقف على عدة عوامل يأتي في مقدمتها المحتوى : 


فالمحتوى هو عصب تحسين أدوات محركات البحث؛ فعليك بتقديم محتوى جيد وحصري، وألا يكون محتوى احتيالي أو مسروق من موقع أخر، كما يجب أن يحتوي على أكبر قدر من الكلمات المفتاحية أو الكلمات الدلالية "key words" التي يبحث عنها القراء أو الزوار في عمليات البحث عن موضوع معين، ولابد أيضًا أن يغطي محتواك كافة التفاصيل والمعلومات التي يحتاج إليها القارئ، فذلك من شأنه أن يجعل القارئ يشعر بأن محتواك يقدم له كل ما يحتاج إليه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تفاعل القراء مع محتواك كمشاركته مع الآخرين، ووضعه في المفضلة.

 

 

السرعة : 

 

إن سرعة تحميل موقعك تؤثر بشكل كبير على اختياره وتفضيله من قِبل المستخدمين من بين نتائج محركات البحث، حيث أنه عندما يقوم الزائر باختيار موقعك لتصفحه ويجد أن الموقع يستغرق وقتًا طويلًا في التحميل، فبالتأكيد فإنه سيمل ويعود بدون تفكير إلى صفحة البحث الرئيسية مباشرة، فيجب أن يتمتع موقعك بسرعة عالية في التحميل حيث لابد أن تصل سرعة تحميل الموقع ما بين ثانية واحدة إلى 3 ثواني، وإليك مجموعة من الأدوات التي تساعدك في قياس سرعة موقعك وبالتالي تمكنك من رفع كفاءة وأداء موقعك وتشمل : GTmetrix ،Test my site Google ،Web page test

 

 

سلوك المستخدمين :

 

 

ويشمل سلوك المستخدم في محركات البحث: 

 

  • عدد الصفحات "Pages per session" : التي قام القارئ  بتصفحها على موقعك خلال الجلسة الواحدة.
  • "Time on site" : الوقت الذي قضاه القارئ على موقعك خلال تصفحه فكلما زادت عدد صفحات موقعك، فبالتالي فإن القارئ سيقضي وقتًا أطول عليه، وهذا يؤكد أن موقعك قد يكون الأفضل بالنسبة له.
  • معدل الارتداد "Bounce rate" : معدل الارتداد هو أحد عوامل سلوك المستخدم في محركات البحث والتي تؤثر بشكل كبير على ظهوره ضمن محركات البحث، ويقصد به عدد الزوار الذين يرتدون عن زيارة موقعك، ويعني ذلك أن يقوم بعض الزوار بالضغط على رابط موقعك، ومن ثم الرجوع فورًا دون تصفحه، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ارتداد الزوار عن موقعك، وتشمل؛ ضعف سرعة تحميل صفحات الموقع، والمحتوى غير الجيد.

 

 

الحماية والأمان باستخدام HTTPS :

 

HTTPS هو أحد بروتوكولات الحماية والأمان للمواقع، كما أنه أحد عوامل ترتيب المواقع على محركات البحث، وبالتالي فإن أن المواقع المحمية والمؤمنة تحتل مراكز متقدمة في محركات البحث، حيث أنه المسئول عن إرسال واستقبال الأوامر بين الزائر وخادم الويب الموجود عليه الموقع، وتولي جوجل google أهمية خاصة للمواقع التي تستخدم شهادات الحماية والأمان، كما أنها تقوم بحجب المواقع غير المحمية، فعليك بحماية وتأمين موقعك من قبل شركة الاستضافة التي تستضيفه لضمان ظهوره بشكل جيد من خلال محركات البحث.

 

 

الروابط الخلفية Backlinks :

 

تُعد أحد أهم عوامل تحسين أداء محركات البحث، والتي تؤثر بشكل كبير على ظهور موقعك في مراتب متقدمة من محركات البحث، ويتم ذلك من خلال وضع لينكات لمواقع أخرى ذات صلة بموضوع محتواك، أو من خلال وضع رابط جوجل نفسه داخل مقالتك، فهذا بمثابة إشارة أو لفت انتباه لجوجل لكي يراك في نتائج محركات البحث.

 

 

إضافة مشاركة
0

تحتاج إلى تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد لتتمكن من إضافة مشاركة جديدة.

بحث