مقال اهم الاستراتيجيات لعمل حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك

 أصبح للفيس بوك أهمية وقيمة كُبرى في المجال التسويقي وفي الدعاية الإعلانية؛ حيث أن الفيس بوك وسيلة فعالة للوصول لعدد كبير من الجمهور وذلك لأن الفيس بوك يضم أكثر من مليار مستخدم من مختلف الدول على مستوى العالم...

 

ماذا نعني بحملة إعلانية؟

 

الحملة الإعلانية هي مجموعة من الإعلانات، أو حتى قد تكون إعلان واحد، وتهدف هذه الحملة للتسويق والترويج لمنتجات معينة أو لبعض الأعمال، على حَسب ما يُراد من وراء هذه الحملة؛ وأيضًا على حَسب الهدف من وراء هذه الحملة فقد تطول مدة هذه الحملة أو تقصر.

 

ومع التطورات الضخمة التي تحدث في عالم الفيس بوك وأخص بالذكر مجال الإعلانات أصبحت الحالة التنافسية شديدة للغاية في أوساط المعلنيين. والفيس بوك يُخيرك بين عمل إعلان لصفحة كاملة أو عمل إعلان داخل منشور أو عمل إعلان جانبي وإعلانات بالفيديو وطرق كثيرة أخرى. ولكن ينصح المختصون أن الطريقة الأكثر تفاعلًا هي الإعلان انطلاقًا من المنشورات؛ ذلك لأن المنشور هو العنصر الجذاب الذي يجلب المتابعيين ويجعلهم يسجلون الإعجابات؛ وفي نفس الوقت الإعلان عبر المنشورات يصل بنسبة عالية مقارنةً مع الإعلانات الجانبية أو حتى الإعلانات الخاصة بالصفحات نفسها.

 

بالنسبة للمنشورات الأكثر رواجًا والأكثر وصولًا وقبولًا عند المشاهدين هي المنشورات التي تحتوي على صور؛ فإن كان عندك صور جذابة وجيدة ولها علاقة بمضمون الموضوع يفضل استخدامها وإرفاقها بالمنشور الإعلاني سواء داخل المنشور نفسه أو داخل فيديو. وعند وضع محتوى الإعلان يجب مراعاة أن يكون الإعلان يمثل مضمون ما تريد الإعلان عنه وأن يكون مطابق لسياسات وضوابط الإعلانات على الفيس بوك، كما أنه يُحذر من أن يكون محتوى المنشور أو الفيديو مسروق؛ إنما يجب أن يكون المحتوى الإعلاني من خلاصة إبداع المعلنين. 

 

بادئ ذي بدء فنجاح الحملة الإعلانية يتوقف على مجموعة من العوامل مجتمعة معًا. وقبل أن تقرر عمل إعلان مدفوع على الفيس بوك أو أيًا من وسائل التواصل الاجتماعي لابد من معرفة هذه العوامل وأهم الخطوات الأساسية لنجاح هذه الحملة. فهناك بعض الخطوات والاستراتيجيات المهمة لنجاح الحملة الإعلانية على الفيس بوك ومنها:

 

تحديد الهدف

 

لابد من تحديد الهدف المرجو من وراء هذه الحملة الإعلانية بوضوح، لأنه بدون وجود هدف محدد فلن تصل إلى أي نتيجة. فعليك تحديد هدفك هل هدفك الحصول على زوار لموقعك الإلكتروني أو لصفحة الفيس بوك الخاصة بك أم هدفك هو تحقيق أرباح؟

 

تحديد الفئة المستهدفة

 

تحديد شريحة المتابعيين أو البلدان التي تهدف الوصول إليهم لتروج منتجك وخدماتك أو أي عمل أونلاين.

 

تحديد مكان إطلاق الحملة

 

تحديد أين ستنطلق الحملة من فيس بوك أم من الانستجرام أم من كليهما.

 

تحديد الميزانية

 

فقبل أن تنطلق الحملة يجب عليك تحديد ميزانيتك؛ سواء كان ذلك بتحديد ميزانية يومية او ميزانية للحملة ككل. وهذا يختلف بحسب الهدف من الحملة الإعلانية وبحسب مدة الإعلان وكذلك بحسب العمل الخاص بك والمرحلة التي عليها الحملة الآن. لذلك يجب أن يتوفر لديك أحد وسائل الدفع المقبولة لدى فيس بوك حتى تستطيع دفع تكلفة الحملة الإعلانية.

 

يمكنك سداد رسوم إعلانات فيسبوك باستخدام إحدى طرق الدفع المقبولة التالية:

 

  • بطاقات الائتمانDiscover، وMastercard، وVisa).
  • PayPal.
  • الحساب البنكي (الخصم المباشر) في البلدان المدعومة.
  • طرق الدفع اليدوي المحلية في بعض البلدان والعملات.

 

وتختلف طرق الدفع المتاحة لك باختلاف البلد والعملة المستخدمة في حسابك الإعلاني.

 

وجب التنويه أن الخيار الأشمل والأوسع والأدق لعمل حملات إعلانية ناجحة هو استخدام Facebook Ads Manger.

 

وهناك بعض الاستراتيجيات الحديثة التي تساعد في نجاح الحملة الإعلانية على الفيس بوك بنسبة كبيرة منها ميزة Dynamic Ads وهي خاصية تُتيح للمعلن عمل أشكال متعددة من الإعلان الخاص به ويتم وضع أكثر من شكل للإعلان؛ وهذه الخاصية توفر لك عمل أكثر من إعلان عن طريق أنها تعطي لك أكثر من Field خاص تستطيع من خلاله إضافة تنسيقات مختلفة للإعلانات Ad text or headline or call action. ثم الفيس بوك يقوم بعمل دمج بين كلاٍ منهم ويقوم بتجريب أكثر من شكل للإعلان ثم يُثبت الأكثر رواجًا ويعتمد هذا على الإعلان المحقق لأفضل النتائج..

 

وهنا يجب الإشارة إلى أهمية استخدام الفيديوهات في إعلانك على الفيس بوك. وأخيرًا يجب الإطلاع على إعلانات المنافسين في نفس المجال بشكل مستمر ومحاولة تحليل أسباب رواج بعضها وتفاعل المشاهدين مع أي أنواع الإعلانات يكون أكثر...

 

 

إضافة مشاركة
0

تحتاج إلى تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد لتتمكن من إضافة مشاركة جديدة.

بحث