مقال الفرق بين كل من CPC-CPM-CPA-CR-CTR-ROI-CPL-CPS-ECPM-PPI-CPI

لكل علمٍ أو فن في هذه الحياة مصطلحات ورموز غالبًا لا يعرف ماهيتها ولا يُميزها إلا المشتغلين والمهتمين بهذا العلم وهذا الفن، ولما كان ذلك فأيضًا للتسويق الإلكتروني (E-Marketing) مصطلحاته ورموزه الخاصة والتي يجب أن يعلمها ويُتقنها كل المشتغلين والمهتمين بمجال التسويق الإلكتروني والحملات الإلكترونية؛ واليوم سنتناول بعض الرموز ومصطلحات التسوق الإلكتروني (E-Marketing) والتي يُعرف من خلالها تكلفة الحملات الإعلانية ومعدل الربح منها على الإنترنت وشبكات التواصل المختلفة وكذلك يُستدل منها على مدى فاعلية هذه الحملات ومدى رواجها وأيضًا يُستدل منها على عدد الزيارات وعدد التفاعل الحقيقي مع هذه الحملات.  

 

 

ما هو CPC؟

 

هذا الرمز هو اختصارًا لمصطلح Cost- Per- Click أي: الدفع مقابل النقرة الواحدة أو (التكلفة لكل نقرة)؛ وهذا المصطلح يُستخدم في الحملات الإعلانية والمقصود به الدفع مقابل كل نقرة أو (ضغطة) تحصل عليها في إعلانك الذي تنشره على موقعك أو على الفيس بوك. وغالبًا ما تكون إعلانات CPC هي إعلانات نصية على هيئة منشورات مكتوبة وبها رابط معين يتم النقر عليه، وقد تظهر أيضًا على هيئة صور أو فيديوهات؛ ويُعتبر هذا النوع من الإعلانات من أفضل الأنواع وأكثرها ربحًا.

 

 

ما هو CPM؟

 

وهذا الرمز اختصارًا لمصطلح Cost- Per- thousand impressions أو بمعنى آخر Cost- Per- Mille وهو ما يعني التكلفة مقابل ألف ظهور للزائرين، وهو أيضًا يُستخدم ضمن معلومات الحملات الإعلانية؛ فبالنسبة لـ CPMيتم تحديد التكلفة وفقًا لعدد ظهور الإعلان للجمهور المستهدف.

 

 

ما هو CPA؟

 

وهو اختصارًا لمصطلح Cost-Per-Action وهو ما يعني دفع مبلغ محدد مقابل فعل معين سواء كان تحميل أو شراء شيء، أو بمعنى آخر فهو طريقة لحساب تكلفة الإعلانات في الحملات الإعلانية بالنسبة لتحقق الهدف المرجو من هذا الإعلان.

 

 

ما هو CR؟

 

وهواختصارًا لعبارة Conversion-Rate وفيه حساب لعدد الزوار الذين أبدوا استجابة حقيقة تجاه الإعلان؛ وبعنى آخر فهو ما يعني معدل وقيمة حساب عدد الزوار الذين ضغطوا على الإعلان لشراء المنتج المعلن عنه فعليًا؛ وزيادة هذه النسبة يدل أيضًا على نجاح الحملة الإعلانية.

 

 

ما هو CTR؟

 

وهو اختصارًا لمصطلح Click-Through Rate (معدل النقر) وهو ما يعني عدد نقرات الزائرين عند زيارتهم لموقعك أو مدونتك؛ فمعدل النقر يمثل النسبة بين معدل ظهور الإعلان وبين عدد النقرات(الضغطات) عليه؛ وهي طريقة يُعرف بها معدل التفاعل مع الخدمة التي يُقدمها المُعلن وزيادة هذه النسبة إنما تكون دلالةٌ على نجاح الحملة الإعلانية.

 

 

ما هو ROI؟

 

وهو اختصارًا لمصطلح Return-On-Investment وهو ما يعني نسبة العائد على الاستثمار. وهو ما يعني نسبة الدخل أو الربح من هذه الحملة مقارنةً بنسبة التكلفة المدفوعة في هذه الحملة. وكلما زادت نسبة الربح من الحملة الإعلانية يكون دلالةً على نجاح هذه الحملة.

 

 

ما هو CPL؟

 

وهو اختصارًا لمصطلح Cost- Per- Lead وهو ما يعني التكلفة أو العائد مقابل تسجيل إيميل أو رقم هاتف.

 

 

ما هو CPS؟

 

هو اختصارًا لمصطلح Cost- Per Sale ومعناه قيمة التكلفة المدفوعة مقابل كل عملية بيع.

 

 

ما هو CPI؟

 

وهو اختصارًا لــ Cost- Per- Impression وهو يعني التكلفة لكل ظهور؛ فهي عبارة عن طريقة حساب للتكلفة بعدد ظهور الإعلان سواء كان إعلان على الفيس بوك أو غيره.

 

 

ما هو PPI؟

 

وهو اختصارًا لمصطلح Pay- Per- Install، وفيه يتم الإعلان عن برنامج أو تطبيق معين (Application) ويكون الدفع مع كل عملية تثبيت (Install) لهذا البرنامج أو لهذا التطبيق.

 

ومن يدخل حديثًا في أي مجال يكون أولى الخطوات هي إزالة الغموض المتعلقة بمصطلحات هذا المجال، ومجال E-Marketing هو بحرٌ واسع ويحدث به الكثير من التطورات في فترات قصيرة ومن يفهم ويستوعب هذه المصطلحات يكون قادر على تحقيق إنجازات كبيرة؛ فمن يريد أن يتميز في مجاله لابد أن يكون مُلمًا بمصطلحات هذا المجال ومُطلع على كل التطورات والتحديثات.

 

 

إضافة مشاركة
+1
التصنيف الأفلييت والتسويق الإضافة 12/11/2020 - 00:25:28 المشاركات 2 عدد المصوتين 1 المشاهدات 2331 الحالة
التاجات CPC CPM CPA CR CTR ROI CPL CPS ECPM PPI CPI معنى cpa معنى cpm معنى cpc التسويق بالعمولة سي بي أيه
المشاركات

09/04/2021 - 22:14:57
عدد المصوتين 0
مشكووور أخي الكريم
إضافة رد
0
09/04/2021 - 22:16:35
عدد المصوتين 0
شكرا جزيلا أخي الكريمة
إضافة رد
0

تحتاج إلى تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد لتتمكن من إضافة مشاركة جديدة.

بحث