مقال الفرق بين التسويق على شبكة الإنترنت وعلى أرض الواقع وأفضل الطرق للتسويق الناجح

يعرف التسويق "Marketing" في البداية على أنه عملية ترويج منتجات أو خدمات شركة ما، وتعريف الجمهور بها، بهدف جذب عملاء جدد، أو زيادة عدد العملاء والمستهلكين الحاليين، من خلال دراسة رغبات الجمهور، والعمل على تلبية تلك الرغبات.

 


للتسويق بشكل عام مجموعة من الأهداف تتمثل في : 

 

  • يأتي في مقدمتها تحقيق أكبر قدر ممكن من مبيعات الشركة أو المؤسسة.
  • فتح آفاق ومنافذ جديدة للمنظمة في الأسواق.
  • زيادة عدد المستهلكين والعملاء.
  • إقناع المستهلكين الجدد وجذبهم لشراء المنتج أو اقتناء الخدمة.
  • اكتشاف رغبات واحتياجات العملاء، والعمل على تلبيتها.

 


ومن خلال هذا المقال سنتناول الفرق بين التسويق عبر شبكة الإنترنت " Electronic Marketing " والتسويق على أرض الواقع "التسويق التقليدي":

 

 

التسويق على شبكة الإنترنت Online Marketing " أو التسويق الإلكتروني "Electronic Marketing": 

 

يُعد التسويق عبر شبكة الإنترنت أحد أساليب التكنولوجيا الحديثة، والذي بدأ ظهوره خلال العقدين الماضيين، فهو يعتمد اعتمادًا كليًا في عملية عرض المنتجات والخدمات وترويجها، على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والمنصات والمتاجر والتطبيقات الإلكترونية.

 

 

للتسويق عبر شبكات الإنترنت العديد من الخصائص وتتمثل في الأتي :

 

 

الوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور والعملاء حول العالم :

 

فالمليارات حول العالم يستخدمون مواقع الإنترنت والسوشيال ميديا، وبالتالي فإن منتجك يصل إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.

 

 

توفير الوقت والجهد : 

 

حيث يمكن وفي خلال دقائق معدودة وأنت مسترخي على أريكتك، أن تقوم بعرض وترويج منتجات أو خدمات شركتك بدون بذل أي مجهود أو استهلاك للوقت، وكذلك بالنسبة للعميل أو المستهلك، فيمكنه في خلال لحظات أن يتعرف على العديد من المنتجات، وهو جالس في مكانه، كما يمكنه وبضغطة واحدة إتمام عملية الشراء.

 

 

توفير الإمكانيات المادية  :

 

فيمكنك توفير مبالغ مالية كبيرة كان سيتم إنفاقها في عمليات التسويق التقليدي، إذا كنت تستخدم دعاية إعلانية لشركتك أو منتجك، أو تقوم بتسويق منتجاتك في إحدى وسائل الإعلام التقليدية كالجرائد والمجلات أو التليفزيون، ففي التسويق الإلكتروني الأمر لا يتطلب منك سوى هاتف أو كمبيوتر شخصي، وباقة نت.

 

 

المقارنة بين المنتجات :

 

التسويق عبر شبكة الإنترنت يُمكن المستهلك من إمكانية المقارنة بين العديد من الشركات التي تقدم نفس المنتج، واختيار الأنسب بينهم سواء من حيث الجودة والمزايا أو السعر.

 

 

عيوب التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت بالنسبة للمستهلك :

 

  • عدم المصداقية أحيانا.
  • التعامل مع مصادر مجهولة.
  • إمكانية اختلاف المنتج الذي تم شراؤه عن المنتج المعروض.
  • صعوبة استرداد أو تغيير المنتج في حالة احتوائه على بعض العيوب.
  • فرض تكاليف إضافية على سعر المنتج كتكاليف الشحن والتنقل.
  • المبالغة في مزايا المنتج المعروض أو الخدمة.
  • عدم إتاحة تجربة المنتج ومعاينته قبل الشراء

 

 

التسويق على أرض الواقع "التسويق التقليدي" :

 

يعتمد على الطرق التقليدية في التسويق وعرض المنتج أو الخدمة، حيث يستخدم الدعاية الورقية، أو وسائل الإعلام التقليدي كالراديو أو التليفزيون أو الجرائد والمجلات، والتي لا تحظى الآن بإقبال كبير من العملاء، مقارنة بوسائل التكنولوجيا الحديثة، ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر والتطبيقات الإلكترونية.

 

 

عيوب التسويق التقليدي :

 

 

تضييع الكثير من الوقت والجهد :

 

ففي حالة استخدام الدعاية الورقية في التسويق؛ فإن ذلك يتطلب منك الذهاب للمطابع، ثم بذل وقت ومجهود كبير في توزيع الدعاية التسويقية على الجمهور في الشوارع، والتي قد يكون مصيرها في النهاية الرمي أرضًا.

 

 

إنفاق الكثير من الأموال :

 

حيث أن استخدام الوسائل التقليدية في التسويق سواء كانت دعاية مطبوعة، أو إعلانات بالجرائد والمجلات، أو إعلانات عبر الراديو والتليفزيون، فإن ذلك سيكلفك مئات الآلاف، أو ربما الملايين لتسويق منتجك في بعض القنوات ذات الشعبية العالية، كما أن التسويق التقليدي يتطلب منك توافر مكان للبيع وعرض المنتجات، وهذا يزيد من التكاليف الواقعة عليك في حالة إيجاره أو شرائه، على عكس التسويق عبر الإنترنت.

 

 

مزايا التسويق على أرض الواقع :

 

  • التعامل المباشر بين التاجر والجمهور.
  • إمكانية إقناع العميل بسهولة من خلال الإلحاح.
  • إتاحة تجربة المنتج ومعاينته قبل الشراء.
  • التعامل مع مصادر معروفة.
  • إمكانية استرداد المنتج أو تغييره.
  • عدم دفع تكاليف إضافية على سعر المنتج.

 

 

أفضل طرق التسويق الناجح :

 

  • تحديد الجمهور المستهدف لشراء المنتج أو اقتناء الخدمة.
  • دراسة الجمهور المحتمل أو المتوقع، لاكتشاف رغباته واحتياجاته، والعمل على تلبيتها.
  • إنشاء إدارة علاقات عامة بالمؤسسة التي تقدم المنتج أو الخدمة، لما للعلاقات العامة من مهام عديدة، فهي تُعد بمثابة حلقة وصل أو وسيط بين الشركة والجمهور، وبالتالي يمكنها دراسة الجمهور ومعرفة خصائصه، وهذا يساعد الشركة في توفير المنتج أو الخدمة المناسبة للجمهور، وذلك بالنسبة للتسويق التقليدي.

 

أما بالنسبة للتسويق الإلكتروني؛ فيمكن أن يتم ذلك من خلال عمل استبيان للجمهور، ومطالبتهم بالإجابة عنه.

 

  • الاهتمام بالجمهور؛ من خلال إمداده بكافة المعلومات أول بأول حول المنتج أو الخدمة المعروضة، وذلك من خلال النشرات أو رسائل البريد الإلكتروني.
  • تقديم عروض وتخفيضات على المنتج أو الخدمة المقدمة لجذب العملاء.
  • دراسة المنافسين لشركتك أول بأول، من أجل التفوق عليهم بإضافة بعض المزايا لمنتجك أو خدمتك، والذي يعمل بدوره على جذب أكبر عدد من الجمهور.

 

 

إضافة مشاركة
0

تحتاج إلى تسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد لتتمكن من إضافة مشاركة جديدة.

بحث