يعرف التسويق "Marketing" في البداية على أنه عملية ترويج منتجات أو خدمات شركة ما، وتعريف الجمهور بها، بهدف جذب عملاء جدد، أو زيادة عدد العملاء والمستهلكين الحاليين، من خلال دراسة رغبات الجمهور، والعمل على تلبية تلك الرغبات.
ومن خلال هذا المقال سنتناول الفرق بين التسويق عبر شبكة الإنترنت " Electronic Marketing " والتسويق على أرض الواقع "التسويق التقليدي":
يُعد التسويق عبر شبكة الإنترنت أحد أساليب التكنولوجيا الحديثة، والذي بدأ ظهوره خلال العقدين الماضيين، فهو يعتمد اعتمادًا كليًا في عملية عرض المنتجات والخدمات وترويجها، على شبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والمنصات والمتاجر والتطبيقات الإلكترونية.
فالمليارات حول العالم يستخدمون مواقع الإنترنت والسوشيال ميديا، وبالتالي فإن منتجك يصل إلى أكبر عدد ممكن من المستهلكين.
حيث يمكن وفي خلال دقائق معدودة وأنت مسترخي على أريكتك، أن تقوم بعرض وترويج منتجات أو خدمات شركتك بدون بذل أي مجهود أو استهلاك للوقت، وكذلك بالنسبة للعميل أو المستهلك، فيمكنه في خلال لحظات أن يتعرف على العديد من المنتجات، وهو جالس في مكانه، كما يمكنه وبضغطة واحدة إتمام عملية الشراء.
فيمكنك توفير مبالغ مالية كبيرة كان سيتم إنفاقها في عمليات التسويق التقليدي، إذا كنت تستخدم دعاية إعلانية لشركتك أو منتجك، أو تقوم بتسويق منتجاتك في إحدى وسائل الإعلام التقليدية كالجرائد والمجلات أو التليفزيون، ففي التسويق الإلكتروني الأمر لا يتطلب منك سوى هاتف أو كمبيوتر شخصي، وباقة نت.
التسويق عبر شبكة الإنترنت يُمكن المستهلك من إمكانية المقارنة بين العديد من الشركات التي تقدم نفس المنتج، واختيار الأنسب بينهم سواء من حيث الجودة والمزايا أو السعر.
يعتمد على الطرق التقليدية في التسويق وعرض المنتج أو الخدمة، حيث يستخدم الدعاية الورقية، أو وسائل الإعلام التقليدي كالراديو أو التليفزيون أو الجرائد والمجلات، والتي لا تحظى الآن بإقبال كبير من العملاء، مقارنة بوسائل التكنولوجيا الحديثة، ومواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والمتاجر والتطبيقات الإلكترونية.
ففي حالة استخدام الدعاية الورقية في التسويق؛ فإن ذلك يتطلب منك الذهاب للمطابع، ثم بذل وقت ومجهود كبير في توزيع الدعاية التسويقية على الجمهور في الشوارع، والتي قد يكون مصيرها في النهاية الرمي أرضًا.
حيث أن استخدام الوسائل التقليدية في التسويق سواء كانت دعاية مطبوعة، أو إعلانات بالجرائد والمجلات، أو إعلانات عبر الراديو والتليفزيون، فإن ذلك سيكلفك مئات الآلاف، أو ربما الملايين لتسويق منتجك في بعض القنوات ذات الشعبية العالية، كما أن التسويق التقليدي يتطلب منك توافر مكان للبيع وعرض المنتجات، وهذا يزيد من التكاليف الواقعة عليك في حالة إيجاره أو شرائه، على عكس التسويق عبر الإنترنت.